الأربعاء، 11 ديسمبر 2013

محاور المؤدبون ودورهم في تاريخ التربية والتعليم في قصور الخاصة خلال العصرين الأموي والعباسي


1-  أهمية التربية في حياة المجتمعات  .
2- المراد بالخاصة الوارد  ذكرهم في عنوان البحث .
3- تعريف المؤدب في :
                                      أ- الجاهلية .
                                      ب- الإسلام .
4- الفرق بين المعلم والمؤدب .
5- المقصود بالتربية والتعليم في الحضارة الإسلامية .
6- أهمية التأديب عند المسلمين .
7- تاريخ نشأة مهنة التأديب في الإسلام .
8-كيفية اختيار المؤدبين لأبناء الخاصة .
9- شروط المؤدبين لأبناء الخاصة .
10-  أماكن تأديب أبناء الخاصة .
11- الأساليب التربوية التي أتبعت في تربية أبناء الخاصة خلال العصرين الأموي والعباسي
12 – تعليم أبناء الخاصة  من حيث :
أ – مراحل التعليم .
ب- سن التعليم .
13 - أهمية التعليم الجماعي وأثره على أبناء الخاصة .
14- مناهج التدريس لأبناء الخاصة .
15- أهمية بعض مناهج الدراسة ( النحو ، الشعر ، الأنساب ).
16- عقوبة الضرب :
أ - عقوبة الضرب في التربية الإسلامية ، ومدى تطبيقها على أبناء الخاصة .
ب- آلة الضرب وطريقته وشروطه .
17- عقائد المؤدبين وأثرها في أبناء الخاصة .
18- مخصصات مؤدبي أبناء الخاصة .
19- المؤدبون ووضعهم في المجتمع في بلاد العالم الإسلامي :
أ – مكانة المؤدبين الاجتماعية .
ب- التعريف ببعض أحوال المؤدبين :
1- نماذج من المؤدبين في العصر  الأموي .
2- نماذج من المؤدبين في العصر العباسي .
3- نماذج من المؤدبين في الدويلات المستقلة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق